تم إنشاء مراكز مصادر التعلّم في العديد من المدارس والمعاهد والجامعات, حيث اهتمت هذه المراكز بتوفير خدمات استشارية, ومصادر تعليمية متنوعة مع اقتراح أساليب تعليمية متجددة لخدمه الطلّاب والمعلمين, والمراكز ليست بمبناها أو ما تحتويه من أجهزة ومواد, بل بمدى جاهزيتها للاستخدام من قبل المعلمين والطلّاب. لذلك يظهر دور اختصاصي مركز مصادر التعلّم لتنفيذ العديد من المهـام في مجـال القيـادة والتخطيط والإدارة والتقويم من أجل تحقيق الكفاءة المرجوة.
ويُعّرف مركز مصادر التعلم بأنه: «موقع في المدرسة يقدم خدماته لمعلمي المدرسة وطلابها وإدارييها وغيرهم، وتشمل هذه الخدمات توفير مصادر تعليم وتعلم متنوعة مطبوعة وغير مطبوعة وإلكترونية, وإتاحة للشبكة المعلوماتية, إضافة إلى خدمات أخرى مثل إنتاج المصادر والتدريب المهني وغيرها من خلال تسهيلات مجهزة وعمليات ومعلومات ومهام محددة، واختصاصي مؤهل بهدف توفير بيئة تعليمية غنية بالمصادر المتعددة، وتوظيف أساليب التعليم والتعلّم الحديثة المعتمدة على دمج تقنية المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية» (الصالح وزملاؤه، 1423).
اختصاصي مركز مصادر التعلّم
يُطلق عليه أحيانًا أمين مركز مصادر التعلّم أو اختصاصي الوسائل التعليمية، «وهو فرد مؤهل في المجال ينفذ عمليات المركز ومهامه المختلفة مثل إدارة العاملين وإدارة التسهيلات وإدارة المواد والأجهزة وغيرها، ويضطلع بأدوار مدير مركز المعلومات، ومدير معلومات، ومستشار تعليمي، ومطور مهني، ومدير تغيير» (الصالح وزملاؤه، 1423).
التطور التاريخي لدور اختصاصي مركز مصادر التعلّم كمستشار تعليمي
في بداية الخمسينيات, ظهر دور اختصاصي مركز مصادر التعلّم
ويُعّرف مركز مصادر التعلم بأنه: «موقع في المدرسة يقدم خدماته لمعلمي المدرسة وطلابها وإدارييها وغيرهم، وتشمل هذه الخدمات توفير مصادر تعليم وتعلم متنوعة مطبوعة وغير مطبوعة وإلكترونية, وإتاحة للشبكة المعلوماتية, إضافة إلى خدمات أخرى مثل إنتاج المصادر والتدريب المهني وغيرها من خلال تسهيلات مجهزة وعمليات ومعلومات ومهام محددة، واختصاصي مؤهل بهدف توفير بيئة تعليمية غنية بالمصادر المتعددة، وتوظيف أساليب التعليم والتعلّم الحديثة المعتمدة على دمج تقنية المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية» (الصالح وزملاؤه، 1423).
اختصاصي مركز مصادر التعلّم
يُطلق عليه أحيانًا أمين مركز مصادر التعلّم أو اختصاصي الوسائل التعليمية، «وهو فرد مؤهل في المجال ينفذ عمليات المركز ومهامه المختلفة مثل إدارة العاملين وإدارة التسهيلات وإدارة المواد والأجهزة وغيرها، ويضطلع بأدوار مدير مركز المعلومات، ومدير معلومات، ومستشار تعليمي، ومطور مهني، ومدير تغيير» (الصالح وزملاؤه، 1423).
التطور التاريخي لدور اختصاصي مركز مصادر التعلّم كمستشار تعليمي
في بداية الخمسينيات, ظهر دور اختصاصي مركز مصادر التعلّم
يمكن قراءة بقية المقالة في مجلة المعرفة على الرابط
http://www.almarefah.com/article.php?id=1568
مدونتك جميله
ردحذفيعطيك العافيه